للتوصل بجديد المنتدى أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

الرئيسية صوت المنخرط طلب تبادل اعلاني اشترك مجانا في خدمة الخلاصات اتصل بنا

العودة   المنتدى التعاضدي بالمغرب > المنتدى الصحي > آخر الأبحاث و الدراسات و المستجدات في عالم الصحة

آخر الأبحاث و الدراسات و المستجدات في عالم الصحة تقارير و دراسات و مستجدات طبية


أسباب أعراض تشخيص وقاية و علاج مرض التهاب السحايا

التهاب السحايا هو التهاب البطانة ( الغشاء ) الذي يحيط بالدماغ وبالنخاع الشوكي. سببها جراثيم مختلفة أهمها البكتيريا والفيروسات. التهاب السحايا الفيروسي أكثر انتشارا من الألتهاب البكتيري مع أنه نادرا


إضافة رد


 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 02-06-2012, 10:12 AM
الصورة الرمزية Mutuelle M@roc
 
Mutuelle M@roc

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  Mutuelle M@roc غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1
تـاريخ التسجيـل : Apr 2011
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الاقــــــــــــامــة : الـمـ MAROC ـغـرب
المــهــــــــــــنــة : *******
نـوع التعـاضـدية : MGEN
المشاركـــــــات : 3,282 [+]
آخــر تواجــــــــد : 11-22-2014(07:43 AM)
عدد الـــنقــــــاط : 50
قوة التـرشيــــح : Mutuelle M@roc تم تعطيل التقييم
افتراضي أسباب أعراض تشخيص وقاية و علاج مرض التهاب السحايا


التهاب السحايا هو التهاب البطانة ( الغشاء ) الذي يحيط بالدماغ وبالنخاع الشوكي. سببها جراثيم مختلفة أهمها البكتيريا والفيروسات. التهاب السحايا الفيروسي أكثر انتشارا من الألتهاب البكتيري مع أنه نادرا ما يشكل خطورة على الحياة. أما بالنسبة لالتهاب السحايا البكتيري فهو قليل الحدوث ويمكن ان يكون خطيرا جدا وبحاجة الى علاج سريع باستعمال المضادات الحيوية. هناك أنواع مختلفة من التهاب السحايا البكتيري اكثرها شيوعا Meningococcal Group.

أسباب أعراض تشخيص وقاية علاج amb3wun7.jpg

ان الجراثيم التي تسبب التهاب السحايا البكتيري تتواجد بكثرة في منطقة المجاري التنفسية العلوية والحلق. ممكن لأي انسان بغض النظر عن عمره أن يحمل هده الجراثيم بدون ان يصاب بالمرض فهو من النادر أن يتخطى جهاز المناعة للجسم ويسبب التهاب السحايا.

ينتشر هدا المرض بين الناس من خلال الأتصال المباشر عبر السعال و الزكام والتقبيل. ولكن الجراثيم لا تعيش خارج الجسم فترة طويلة فلدلك لا يمكن التقاط المرض ( النوع البكتيري ) عن طريق المجمعات المائية كالمسابح أو عن طريق الأبنية والمصانع.



الأنواع المختلفة لالتهاب السحايا

يمكن في بعض حالات Meningococcal البكتيري الذي يسبب التهاب السحايا ان يسبب أيضا تسمم في الدم والدي يتطور بسرعة. يظهر على شكل طفح جلدي على شكل مجموعة بثور حمراء أو داكنة اللون وتبدو بحجم رأس الدبوس أو على شكل بقع أكبر حجما داكنة اللون واضحة تحت الجلد وتبدو مثل الكدمات الحديثة.





يظهر الطفح الجلدي في أي مكان في الجسم ومن الصعب رؤيته اذا كانت البشرة داكنة ولا تختفي اذا تم الضغط عليها. ان الشخص المصاب ب Meningococcal قد تظهر عليه أعراض الطفح الجلدي اضافة الى الحمى و القيء والأعراض الأخرى .


أعراض التهاب السحايا هي كالتالي:

عند الرضع

حمى مصاحبة ببرود الأطراف
القيء و الامتناع عن الطعام
البكاء الحاد دونما سبب واضح
النكد الدائم
تصلب عضلات الرقبة
شحوب الجلد
النعاس في غير الأوقات المعتادة و درجات متفاوتة من الغيبوبة


عند الأطفال الكبار والبالغين

القيء
ارتفاع في درجة الحرارة والحمى
صداع شديد
تصلب في الرقبة
النعاس في غير الأوقات المعتادة و درجات غيبوبة مختلفة
ألم في المفاصل


Hemophilus Influenza type B ( HIB )

يعتبر HIB مرض بكتيري خطير. في كل عام ( وحسب تقارير منظمة الصحة العالمية ) هناك أكثر من 3 ملايين حالة من هدا المرض وحوالي 700000 حالة وفاة في العالم نتيجة هدا المرض.

ان معظم حالات الوفاة تكون في البلاد النامية ومعظمها لمصابين أعمارهم تقل عن خمسة سنوات.

ان مرض HIB يختفي تماما في البلاد التي يتم تطعيم جميع أطفالها دون الخمسة سنوات ضده.

بكتيريا HIB هي من أهم أسباب التهاب سحايا الأطفال (التهاب بالطبقة التي تغطي الدماغ ) وهي أيضا سبب رئيسي للالتهاب الرئوي البكتيري للأطفال. مع أن كلمة انفلونزا هي جزء من اسم المرض ولكنه لا يسبب الأنفلونزا.

ان مرض HIB من أكثر أمراض الأطفال خطورة خاصة للاطفال دون الخامسة من عمرهم. أمراض HIB الخطيرة جدا تصيب الأطفال بين 2 شهر – 5 سنوات.

بكتيريا HIB تستقر عادة في الأنف أو أعلى الحلق وتنتقل عن طريق السعال أو بالتحدث عن قرب الى شخص مصاب به. بعض الأطفال يحملون بكتيريا HIB بدون ظهور أي أعراض للمرض ولكن يمكن ان ينقلوه الى الآخرين .

قبل أن يقضي مطعوم HIB على هذا المرض في الولايات المتحدة, كان نسبة الأطفال المصابين بهذا المرض مرتفعة جدا.



مطاعيم HIB

تم ترخيص الكثير من مطاعيم HIB المزدوجة والتي أثبتت تأثيرها الدفاعي القوي في مرحلة الطفولة المبكرة بدون حصول أي آثار جانبية ( عدا الاحمرار المؤقت أو الورم في منطقة الحقن ). لتخفيض عدد الحقن, يعطي مطعوم HIB مع مطعوم الدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي ( DTP ).

مطعوم HIB هو من أكثر المطاعيم أمانا

ان مطعوم HIB يستعمل في برامج الحصانة للأطفال في اكثر من 40 بلدا أو منطقة تضم كندا و الولايات المتحدة و استراليا و نيوزيلندا و الكثير من بلدان اوروبا الغربية و اربعة دول عربية منها الأردن. ان تقديم مطعوم HIB يؤدي الى التناقص السريع في عدد الحالات وصولا الى القضاء على المرض.

ان الأطفال في عمر 8 أسابيع فما فوق يمكن تطعيمهم ضد مرض HIB .

لم يدرج مطعوم HIB بشكل كبير في البلاد النامية. تم فحص فعالية المطعوم في الكثير من البلاد مثل تشيلي و أوروغواي و غامبيا, ووجد أن المطعوم فعال كما هو في الولايات المتحدة و الدول المتقدمة.

ان منظمة الصحة العالمية تؤكد علىادخال مطعوم HIB الى برامج الحصانة للأطفال لما أثبته هدا المطعوم من مفعول قوي وضمانة آمنة.

ان تقييم المركز المختص بمطاعيم الأطفال في منظمة الصحة العالمية يؤكد بأن ضم مطعوم HIB في برامج الحصانة للأطفال سيكون ذو جدوى حتى لذوي الدخل المتدني

أن البكتيريا التي تسبب التهاب السحايا و Meningococcal شائعة. معظمنا يحملها في مرحلة من مراحل حياته دون أن تتطور إلى مرض. هناك جزء ضئيل من الناس يصابون بهذا المرض عند دخول هذا النوع من البكتيريا الى المجاري التنفسية العلوية.

إن البكتيريا تعيش لفترة قصيرة جدا خارج الجسم فلذلك لا يمكنها أن تعيش طويلا في الهواء وهي لا تنتقل من خلال الأدوات المستعملة في المنزل مثل الملابس أو الأثاث أو الألعاب. هدا يعني أنه يجب أن تكون على اتصال مباشر جدا مع شخص مصاب قبل أن تنتقل البكتيريا إليك ولكن ليس من الضروري أن يسبب لك المرض لأنه لدى معظمنا جهاز مناعة قوي ضد البكتيريا.

مع أن التهاب السحايا Meningococcalليس شائعا ولكنه خطير وممكن أن يتطور بسرعة فلذلك يجب على الجميع معرفة أعراضه حتى يكونون على حذر دائما. والمطعوم الذي يقي من الاصابة بهذا المرض يعطى لكافة حجاج بيت الله الحرام ويوفر لهم الوقاية لمدة عام كامل .



المعالجة

التشخيص و العلاج المبكر لمرض التهاب السحايا البكتيري مهم لأن ذلك يزيد من فرصة الشفاء التام و يقلل من احتمالية الاصابة بالمضاعفات أو الاعاقات الدائمة والخطرة .



Hsfhf Huvhq jaodw ,rhdm , ugh[ lvq hgjihf hgsphdh hgjihf hgsphdh


Share |
رد مع اقتباس
قديم 02-06-2012, 10:16 AM   رقم المشاركة : ( 2 )
Mutuelle M@roc

الصورة الرمزية Mutuelle M@roc

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1
تـاريخ التسجيـل : Apr 2011
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الاقــــــــــــامــة : الـمـ MAROC ـغـرب
المــهــــــــــــنــة : *******
نـوع التعـاضـدية : MGEN
المشاركـــــــات : 3,282 [+]
آخــر تواجــــــــد : 11-22-2014(07:43 AM)
عدد الـــنقــــــاط : 50
قوة التـرشيــــح : Mutuelle M@roc تم تعطيل التقييم

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Mutuelle M@roc غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أسباب أعراض تشخيص وقاية و علاج مرض التهاب السحايا




ما التهاب السحايا ؟ ما أعراض التهاب السحايا ؟ هل التهاب السحايا خطير ؟ ما أسباب التهاب السحايا ؟ كيف يمكن تشخيص التهاب السحايا ؟ كيف يمكن علاج التهاب السحايا ؟ كيف ينتقل الفيروس ؟
هل يمكنني الوقاية من الإصابة ؟
_____________________________________________
ما التهاب السحايا ؟
هو التهاب يصيب الغشاء المبطن لسطح الدماغ والحبل الشوكي ويكون بسبب فيروسي أو بكتيري وفي أحيان أخرى فطري وان كان يمثل الالتهاب الفيروسي العدد الأعظم من الإصابات .

ما أعراض التهاب السحايا ؟
الأعراض تختلف من شخص إلى آخر ولكن توجد بعض الأعراض المشتركة ومنها :
- ارتفاع درجة الحرارة
- صداع شديد
- تصلب الرقبة
- كره الأضواء الساطعة
- النعاس وتشويش التفكير
- الغثيان و التقيؤ

هل التهاب السحايا خطير ؟
التهاب السحايا الفيروسي من الخطورة ما قد يجعله سبب سريع للوفاة في الأشخاص الأصحاء ذوي المناعة الجيدة ولكن في معظم الأحيان يستمر المرض من 7 –10 أيام ومن ثم يستعد المريض صحته . ولكن التهاب السحايا البكتيرية من جهة أخرى لا يمكن شفاءها من غير التدخل العلاجي وقد ينتج عنه تلف اعاقي أو الوفاة

ما أسباب التهاب السحايا ؟
العديد من الفيروسات قد تتمكن من أحداث المرض وكذلك البكتيريا وفي حالات نادرة الفطريات

كيف يمكن تشخيص التهاب السحايا ؟
يتم التشخيص بأخذ عينة من السائل النخاعي المحيط بالحبل الشوكي وذلك عن طريق إبرة ظهرية عن طريقها يمكن الوصول إلى هذا السائل وإرسالها إلى المختبر لإجراء التحاليل اللازمة والزراعة لتحديد سبب ونوع العضو المرضي

كيف يمكن علاج التهاب السحايا ؟
لا يوجد علاج محدد يعطى للمريض في حالات الالتهابات الفيروسية حيث معظم الحالات تشفى من تلقاء نفسها ولكن في حالة الالتهابات البكتيرية فيعطى المريض بعض المضادات الحيوية الوريدية لمدة تصل إلى الأسبوعين

هل من الممكن إصابتي بالتهاب السحايا إذا كنت قريب من شخص مصاب بنفس المرض ؟
إذا كانت الإصابة فيروسية فان قابلية الإصابة ممكنة جدا حيث انه ولا شك مرض معدي ولكن في معظم الحالات تكون الأعراض طفيفة تشبه أعراض البرد أو طفح جلدي مع ارتفاع بسيط في درجة الحرارة و لذلك احتمالية انتقال الفيروس إليك ممكنة ولكن احتمالية إصابتك بالتهاب السحايا بعد انتقالها إليك جدا ضئيلة .

كيف ينتقل الفيروس ؟
ينتقل الفيروس عن طريق اللعاب والبلغم ورذاذ العطس المحمل بالفيروسات . ويكون عن طريق المصافحة باليد مع شخص مصاب بالفيروس أو استعمال أدواته الخاصة حيث ولا شك تكون ملوثة عن طريق استخدام يده بالنخر داخل انفه أو أثناء العطس أو حك عينية وفمه . وينتقل عن طريق البراز لذلك الأطفال المصابين بالمرض يكن من هو مسؤول عن تغيير الحفاظ على عرضه للإصابة . مدة حضانة المرض من 3- 7 أيام وهي المدة منذ انتقال الفيروس وحتى ظهور أعراض المرض ويمكن أن يكون الشخص معدي من اليوم الثالث من انتقال الفيروس إليه وحتى عشرة أيام من بعد ظهور الأعراض المرضية

هل يمكنني الوقاية من الإصابة ؟
لان معظم المصابين بالمرض لا تظهر عليهم أعراض المرض لذلك يصعب الوقاية منه . وفي حالة تواجدك مع شخص مريض فافضل حل هو غسل اليدين بشكل دائم وجيد عل مدار اليوم واستخدام المطهرات في مسح الأدوات المعرضة للاستخدام المشترك
  رد مع اقتباس
قديم 02-06-2012, 10:16 AM   رقم المشاركة : ( 3 )
Mutuelle M@roc

الصورة الرمزية Mutuelle M@roc

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1
تـاريخ التسجيـل : Apr 2011
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الاقــــــــــــامــة : الـمـ MAROC ـغـرب
المــهــــــــــــنــة : *******
نـوع التعـاضـدية : MGEN
المشاركـــــــات : 3,282 [+]
آخــر تواجــــــــد : 11-22-2014(07:43 AM)
عدد الـــنقــــــاط : 50
قوة التـرشيــــح : Mutuelle M@roc تم تعطيل التقييم

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Mutuelle M@roc غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أسباب أعراض تشخيص وقاية و علاج مرض التهاب السحايا

إن مرض التهاب السحايا(المينانجيت) يصيب السحاءة وهي الغلاف الواقي للدماغ وللنخاع الشوكي. في البلدان الصناعية تم القضاء على العدوى بشكل عام نسبة الى الظروف البيئية والطبية الفضلى، أما في البلدان الاستوائية التي سميت "حزام المينانجيت" فان الاوبئة تنتشر بسبب فقدان المناعة في أوساط الجماعات وبسبب نسبة الولادات العالية التي تزيد من عدد المصابين الذين لم يسبق لهم أن احتكوا بالجرثومة، اضافة الى الظروف المناخية وخصوصا رياح الحرور الجافة والمحملة الغبار والتي تفتك بالغشاء المخاطي في الجهاز التنفسي.

تبدأ إصابة المكورات السحائية من الحلق، وبنتيجة الإلتهاب تنتقل عبر الغشاء المخاطي الى الدم لتبلغ السحايا. أما العوارض الأولى فهي حرارة مرتفعة مصحوبة بآلام حادة في الرأس وبالتقيؤ وتصلب الرقبة، وسرعان ما يدخل المصاب في حال الغيبوبة ويفارق الحياة.

في إفريقيا تجرى المعالجة بواسطة حقنة واحدة من الكلورامفينيكول، وهو مضاد حيوي فاعل وقليل الكلفة. أما الوقاية فتتم بواسطة اللقاح الفاعل جدا في أوساط الشرائح الافريقية. واللقاحات المستعملة حاليا تحمي المعرضين ما دون الثانية من العمر وعلى مدى خمس سنوات، أما أصناف اللقاحات الجديدة فهي تساعد في تأمين مناعة أكثر دواما ابتداء من عمر ثلاثة أشهر.
  رد مع اقتباس
قديم 02-06-2012, 10:17 AM   رقم المشاركة : ( 4 )
Mutuelle M@roc

الصورة الرمزية Mutuelle M@roc

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1
تـاريخ التسجيـل : Apr 2011
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الاقــــــــــــامــة : الـمـ MAROC ـغـرب
المــهــــــــــــنــة : *******
نـوع التعـاضـدية : MGEN
المشاركـــــــات : 3,282 [+]
آخــر تواجــــــــد : 11-22-2014(07:43 AM)
عدد الـــنقــــــاط : 50
قوة التـرشيــــح : Mutuelle M@roc تم تعطيل التقييم

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

Mutuelle M@roc غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أسباب أعراض تشخيص وقاية و علاج مرض التهاب السحايا

التهاب السحايا مرض جرثومي حاد، يبدأ فجأة بارتفاع في درجة حرارة الجسم وصداع شديد وتصلب في الرقبة والظهر مع غثيان وقيء وطفح صغير الحجم على الجلد، ثم يتطور إلى هذيان وضعف عام وغيبوبة، ثم انهيار عام وصدمة.

يشخص المرض بوجود الجراثيم الخاصة به في الدم، أو في سائل النخاع الشوكي أو في مسحات تؤخذ من الحلق. وتنتقل العدوى مباشرة عن طريق الرذاذ وبالملابس وعن طريق الأشياء الملوثة، ودور الحضانة يتراوح بين يومين وعشرة أيام وعادة تكون المدة من ثلاث إلى أربعة أيام. يتم عزل المريض إلى أن ينتفي وجود الجراثيم في المسحات المأخوذة من الحلق.

لا يوجد هناك لقاح يمنع هذا المرض تماما وذلك بسبب اختلاف أنواع الجراثيم المسببة له، ولكن يوجد لقاحات للتحصين ضد أنواع البكتيريا الرئيسية المسببة لالتهاب السحايا مثل المكورات السحائية Meningococci والهيموفلس أنفلونزي من النوع (ب) Haemophilus influenze type b أو Hib والتي تسبب أمراض أخرى أيضا، والمكورات الرئوية Pneumococci. كما يتم معالجته بواسطة المضادات الحيوية مثل البنسلين أو الأمبسلين والكلورامفينيكول والسيفالوسبورين وهي فعالة في علاج هذا المرض
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أسباب, أعراض, التهاب السحايا, تشخيص, علاج, وقاية

مواضيع ذات صلة في قسم : آخر الأبحاث و الدراسات و المستجدات في عالم الصحة


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: أسباب أعراض تشخيص وقاية و علاج مرض التهاب السحايا
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأتربة الكثيفة تساعد على انتشار وباء التهاب السحايا ahmed25 آخر الأبحاث و الدراسات و المستجدات في عالم الصحة 0 03-02-2013 12:10 AM
حالتان جديدتان من مرض التهاب السحايا المينانجيت بمدينة طنجة Mutuelle M@roc أخبار و مستجدات القطاع الصحي بالمغرب 0 01-02-2013 02:33 PM
أعراض التهاب السحايا همس الكون و عيونه آخر الأبحاث و الدراسات و المستجدات في عالم الصحة 0 12-13-2012 05:13 AM
مرض دوالي الخصية : أعراض , تشخيص و علاج Mutuelle M@roc آخر الأبحاث و الدراسات و المستجدات في عالم الصحة 0 01-14-2012 11:43 PM
أسباب و علاج مرض التهاب الحلق Mutuelle M@roc آخر الأبحاث و الدراسات و المستجدات في عالم الصحة 0 11-19-2011 04:20 AM


الساعة الآن حسب التوقيت المغربي 04:14 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

يسمح بالنقل بشرط ذكر المصدر - جميع الحقوق محفوظة للمنتدى التعاضدي بالمغرب © 2011

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
منتديات

جميع المواد المنشورة بالمنتدى تعبر عن أصحابها فقط ،ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي المنتدى التعاضدي بالمغرب ،ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

سياسة الخصوصية لـ جوجل ادسنس

 
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195